أسعار النفط تعد بصيف ساخن ..برنت فوق 78 دولار للبرميل

0

لازالت أسعار النفط تشهد تباينات في مؤشراتها، وتتجه نحو الصعود، بعد أن تجاوز خام برنت مساء اليوم الاثنين 78 دولار للبرميل ، مسجلا 78.27 دولار.

وأظهرت مواقع اقتصادية متخصصة تغيرات النفط بالأسعار الحية وهو يتجه نحو الصعود في ارتباط حساس بالمتغيرات الدولية وبتصريحات المسؤولين.

وحسب بورصة نيويورك التجارية، تمت تجارة العقود الآجلة للنفط الخام برسم غشت المقبل ب 74.06 دولارللبرميل. وفي الوقت نفسه، ارتفع سعر نفط برنت لشهر شتنبر بنسبة 1.48% لتتم المتاجرة به على 78.25 دولار للبرميل.
وكانت أسعار النفط قد افتتحت الأسبوع مرتفعة على الرغم من تزايد أعداد منصّات الحفر الأميركية النشطة بواقع 5 حفّارات الأسبوع الماضي. ويبدو أن تأثير تغريدة ترامب الرامية إلى دفع أوبك إلى زيادة إنتاجها كانت محدودة الأثر من حيث الضغط على الأسعار حتّى الآن.

وظلّت حالة الـ (Backwardation) تزداد حدّة في منحنيي العقود الآجلة لخامي برنت والأميركي الخفيف، مما يعكس حالة من نقص المعروض في الأسواق. وسوف تتّجه كل العيون إلى إنتاج أوبك لهذا الشهر وتحديداً من السعودية بعد أن حثّ ترامب المنظمة على التحرّك لخفض الأسعار.

يذكر أنه في ظل هذه ظرفية الدولية المتسمة بارتفاع أسعارالنفط، يناقش مجلس النواب المغربي غدا الثلاثاء في جلسة عامة “كيفية تحديد أسعار البيع للعموم وحقيقة شروط المنافسة بقطاع المحروقات”، ما يعد بنقاش ساخن تزيد من حرارته اسعار المحروقات بمحطات التوزيع، والتي تحوم حول العشر دراهم للغازوال.
وكان بلاغ لمكتب مجلس النواب المغربي، قال إنه اتخذ قرار النقاش العام واتخاذ كافة الإجراءات المصاحبة ، بعد إطلاعه على تقرير لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بخصوص المهمة الاستطلاعية المؤقتة المكلفة بالوقوف على كيفية تحديد أسعار البيع للعموم وحقيقة وشروط المنافسة بقطاع المحروقات بعد قرار تحرير الأسعار، وكذا على كافة الوثائق المصاحبة”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here