الرئيسية في الواجهة تعرف على 8 قصص نجاح بعد الفشل سوف تجعلك تعيد التفكير في...

تعرف على 8 قصص نجاح بعد الفشل سوف تجعلك تعيد التفكير في قرار الاستسلام

0

هل سمعت عن قصص نجاح بعد الفشل من قبل ؟ هل سمعت عن أشخاص عانوا الكثير من الرفض والإخفاق قبل تحقيق أهدافهم والوصول إلى النجاح ؟

عندما نسمع أو ننظر إلى الأشخاص الناجحين من حولنا، لا نرى فيهم  إلا السعادة التي يعيشون فيها و الأموال التي راكموها والسيارات الفارهة التي يركبونها والملابس الفخمة التي يلبسونها، و المنازل الكبيرة التي يسكنونها و الشهرة الواسعة التي يتمتعون بها.

إننا لا نرى إلا النتيجة النهائية لنجاحهم وما وصلوا إليه ولا شيء غير ذلك.

لكن الواقع يقول بأن ما من نجاح كبير يأتي بسهولة، وأنه من أجل تحقيق الأهداف الكبيرة يجب مراكمة الكثير والكثير من التجارب الفاشلة التي تعلمنا وترشدنا إلى ما ينبغي القيام به، وما يجب تجنبه في المحاولات المقبلة.

هؤلاء الأشخاص والشركات الناجحة يستمتعون بنجاحهم اليوم لأنهم مروا بالكثير من الفشل سابقا، ويمتلكون كل ذلك المال والنجاح والشهرة والنفوذ لأنهم عانوا الأمرين في فترات طويلة كانوا يُرفضون ويُضحك عليهم ويُقَلل من طموحهم.

كل هذا لم يحطمه و لم يجعلهم يستسلمون، وواصلوا الإيمان بقدراتهم وحقهم في النجاح إلى أن وصلوا إلى ما هم عليه الآن.

في هذا المقال، نعرض عليك 8 قصص نجاح بعد الفشل والتي تُعتبر دليلا على أن الفشل ليس نقيض النجاح بل مجرد خطوة نحوه.

1 تقييم المدرسة لا يهم

Fred Smith, Founder and CEO of Federal Express. Smith named the company Federal Express because he believed the patriotic meaning associated with the word “federal” suggested an interest in nationwide economic activity.

عندما كان يدرس في الجامعة، قام فريد سميث Fred Smith بعرض فكرة مشروعه خلال حصة إدارة الأعمال لكنه تحصل على أسوأ نقطة بين زملائه.

كانت فكرته تتمحور حول طريقة لنقل البضائع داخل الولايات المتحدة الأمريكية ليلا، بحيث إذا أرسل شخص ما طردا بريديا إلى ولاية أخرى هذا اليوم، يتم نقل الطرد بسرعة خلال الليل ليصل في صباح اليوم التالي.

Fred Smith لم يبالي بالنقطة الهزيلة التي تحصل عليها، وآمن بفكرته لينشأ شركة فداكس FedEx العالمية التي انتقلت أرباحها من 2.3 مليون دولار سنة 2000،  إلى 1.6 بليون دولار سنة 2016.

2 إفشل كثيرا وانجح مرة واحدة فقط

يعتبر مارك كوبان Mark Cuban من أنجح المقاولين ورواد الأعمال في العصر الحالي، حيث استطاع إنشاء عدة شركات ناجحة لعل أبرزها موقع Broadcast.com الذي باعه لشركة Yahoo بمبلغ 1.7 بليون دولار.

هذا النجاح لم يأتي بسهولة بتاتا، بل أن كوبان فشل عدة مرات وفي وظائف تعتبر سهلة وبسيطة للغاية. فقد فشل عندما كان يعمل نجارا، وفشل عندما عمل طباخا في أحد المطاعم، وفشل كنادل أيضا لأنه كان لا يتقن طريقة فتح قنينات الجعة.

وعلق كوبان عن فشله هذا بقوله : ” لقد تعلمت أنه ليس من المهم كم مرة تفشل، المهم هو أن تنجح مرة واحدة فقط. لقد كنت غبيا وفشلت في العديد من المرات، لكنني تعلمت من ذلك كله”

3 من الرفض إلى المنافسة

كان سوشيرو هوندا Soichiro Honda يود العمل كمهندس في شركة Toyota، لكن طلبه قُوبل بالرفض في الكثير من المرات.

وفي فترة بطالته كان سوشيرو يقوم بصناعة دراجات نارية بسيطة في المنزل، وكان يبيعها لجيرانه الذين اعترفوا بموهبته وشجعوه مع عائلته الصغيرة على إنشاء شركة Honda، الشركة الأولى في العالم حاليا في صناعة الدراجات النارية والمائية بمبيعات سنوية تجاوزت 3.95 بليون دولار سنة 2016، بالإضافة إلى سُمعتها الطيبة في صناعة السيارات أيضا، مما يجعلها منافسة لـ Toyota التي رفضت توظيفه من قبل.

4 الغبي الذي أنار العالم

وبكل تأكيد كلنا نعرف قصة توماس اديسون Thomas edison، أحد أشهر المخترعين على مر التاريخ والذي قال عنه مُدرسه في الابتدائية بأنه غبي لدرجة لا تجعله قادرا على تعلم أي شيء.

هذا التلميذ الغبي أنار العالم بكامله باختراع المصباح الكهربائي الذي يمكن تصنيفه كأفضل اختراع في تاريخ البشرية، ليس فقط بسبب النور الذي يبعثه، بل أيضا لأنه كان بداية سلسلة طويلة من الاختراعات والمخترعين الذين ارتكزوا على المصباح ليبتكروا تقنيات وآلات تكنولوجية أخرى.

هذا الشيء لم يكن بالسهل بتاتا، حيث يُقال أن توماس فشل في أكثر من 9000 محاولة قبل أن يتمكن أخيرا من اختراع المصباح الكهربائي، مما يجعله ربما صاحب أحد أفضل قصص نجاح بعد الفشل .

5 نقص في الخيال والإبداع

كان والت ديزني Walt Disney يعمل في شركة كتابة وتحرير، وتم فصله عن العمل تحت ذريعة أنه يفتقر للخيال والقدرة على الإبداع.

أي نقص في الإبداع يمكن أن يُخرج لنا رسوم متحركة استمتعت بها أجيال كثيرة على مدار عقود ؟ وأي نقص في الخيال يمكن أن ينتج شركة مرئيات تحقق حجم مبيعات يقدر ب 30 بليون دولار كل سنة ؟

ومع ذلك، هذا النجاح لم يكن سهلا بالنسبة لوالت ديزني، حيث أن شركته الأولى أفلست بعد شهور قليلة من التأسيس، كما أن بحثه عن مستثمرين لمشروعه The Disney World قوبل بالرفض مئات المرات.

6 4 ساعات عمل في الأسبوع فقط

لم يجد الكاتب تيم فيريس Tim Ferris أي دار نشر تقبل بطباعة ونشر كتابه الشهير 4 ساعات عمل في الأسبوع The 4-Hour Workweek، الذي يتحدث عن طرق زيادة الفعالية وتقنيات إدارة الوقت والرفع من الإنتاجية، وكيف يمكن تحقيق الثراء والنجاح من خلال العمل ساعات قليلة فقط في الأسبوع قد تصل إلى 4 ساعات.

عنوان الكتال جعل 25 ناشرا يرفض تبنييه لأنه يبدو بالنسبة لهم ساذجا وخياليا ويبيع الوهم للقراء، لكن Tim Ferris لم يستسلم ووجد أخيرا سنة 2007 من يقوم بطباعة ونشر الكتاب، الذي بيعت منه أزيد 1,3 مليون نسخة وتمت ترجمته ل35 لغة مختلفة، وضل لـ4 سنوات متتالية في قائمة نيويورك تايمز لأفضل الكتب مبيعا.

يعد موقع Amazon أحد أكثر المواقع زيارة في العالم، مما جعله يحقق سنة 2016 أرباحا هائلة تقدر بـ136 بليون دولار.

مالك هذا الموقع وهو المقاول الأمريكي جيف بيزوس Jeff bezos يقول بأن هذا النجاح لم يكن سهلا أبدا وبأنه كان يملك أفكارا كثيرة قبل فكرة الموقع، لكن باءت كلها بالفشل.

و من أبرز هذه الأفكار، يذكر بيزوس موقعه zshop الذي كان متخصصا في البيع باعتماد المزاد العلني، لكنه فشل فشلا ذريعا. هذا الفشل لم يمنع جيف بيزوس الذي يُعد اليوم أغنى شخص في العالم من تطبيق فكرته تلك لاحقا، لكن بشكل آخر وأفضل في موقعه الناجح Amazon.

8 أرز محروق

آخر قصص نجاح بعد الفشل سوف تكون قصة شركة سوني Sony التي هي اليوم شركة رائدة في مجال الإلكترونيات والآلات المنزلية وتحقق سنويا حوالي 70 بليون دولار.

رغم ذلك، يجب معرفة بأن السنوات الأولى للشركة لم تكن ناجحة على الإطلاق، حيث أن منتجها الأول، وهو آلة تقوم بطهي الأرز، فشل فشلا ذريعا لأنه كان يقوم بحرق الأرز بدل طهيه.

هذا الفشل لم يوقف مُلاك سوني، ولم يمنعهم من إنتاج أشياء أخرى أفضل، و آلات إلكترونية غزت كل البيوت في كل بقاع العالم.

كانت هذه إذن 8 قصص نجاح بعد الفشل لأشخاص وشركات واجهت الفشل والإخفاق قبل تحقيق النجاح. الدرس المستفاد من هذا المقال هو أنه يجب أن تبقى دائما مؤمنا بإمكانية النجاح وأن لا تستسلم أبدا، مهما واجهت من رفض وفشل…

تذكر دائما أنه لا يوجد هناك فشل بل فقط تجارب وخبرات.

لا يوجد تعليقات