أزيد من 66 ألف مقاول ذاتي مسجل في السجل الوطني إلى حدود منتصف أبريل

0
قالت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، اليوم الثلاثاء 26 يونيو، إن حصيلة تنفيذ نظام المقاول الذاتي إلى حدود منتصف أبريل الماضي تميزت بتسجيل 66 ألف و129 مقاول ذاتي في السجل الوطني للمقاول الذاتي من أصل 80 ألف و861 طلب انخراط.
وأبرزت الدرهم، في معرض ردها على سؤال شفوي حول موضوع “مآل التزامات الحكومة في مجال إدماج القطاع غير المهيكل” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن هذا العدد يمثل 66 في المائة من الأهداف المحددة في الإطار التعاقدي بين الدولة والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة 2014 -2020.
وأضافت الدرهم، نيابة عن وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، أن حصيلة تنفيذ نظام المقاول الذاتي تميزت أيضا إلى حدود الفترة ذاتها بكون 32 في المائة من المسجلين نساء مقاولات ذاتيات، مشيرة إلى أنه على مستوى توزيع المسجلين حسب قطاع الأنشطة، تأتي التجارة في الصدارة بـ43 بالمائة، متبوعة بالصناعة ( 16 بالمائة)، والخدمات (34 بالمائة) والصناعة التقليدية ( 7 بالمائة).
وبخصوص المقاولة الصغيرة والصغيرة جدا، صرحت كاتبة الدولة، بإن حصيلة برنامج استثمار نمو تميزت، منذ انطلاقه في غشت 2015 وإلى حدود نهاية أبريل 2018، باستفادة 58 مقاولة من برامج الدعم، وهو ما يمثل استثمارا إجماليا يقدر بـ306.7 مليون درهم.
أما في ما يتعلق ببرنامج تحفيز، أكدت السيدة الدرهم أن حصيلة هذا البرنامج تميزت، منذ انطلاقه، بمواكبة 77 مقاولة بمساهمة للدولة تبلغ 14.9 مليون درهم.
يذكر بأن نظام المقاول الذاتي يعتبر فرصة لحاملي المشاريع للاستفادة من المبادئ التي يرتكز عليها هذا النظام والتي تخص خلق نظام مبسط يعتمد تسهيل إجراءات الحصول على صفة المقاول الذاتي وإنهاء النشاط والتشطيب وإعادة التقييد، وتوحيد الإجراءات من خلال توفير استمارة التقييد ونظام الشباك الوحيد بالإضافة إلى وضع إطار اجتماعي وجبائي محفز فضلا عن الاستفادة من الإعفاءات المنصوص عليها في التشريعات الجبائية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here