شركة عالمية تبدأ توحيد الحقول البترولية لاستخراج الغاز بالمغرب‬

0

أعلنت الشركة البريطانية “ساوند إنيرجي”، المُتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، اليوم الجمعة، أنها وقعت اتفاقية جديدة مع السلطات المغربية تمتدُّ إلى ثمان سنوات؛ ستعملُ بموجبها المجوعة البريطانية على توحيد الحقول البترولية المُكتشفة في منطقة تندرارا الواقعة شرق المملكة، بعدما أكدت الدراسات الاستكشافية توفر المنطقة على احتياطي كبير من الغاز الطبيعي.

وأوردت المجموعة البريطانية المُتخصصة في التنقيب عن مصادر الطاقة، في بيان لها، أنَّ “الاتفاقية الجديدة ستغطي ما مقدوره 14 ألفا و500 كيلومتر مربع تقريبًا من المساحات المرصودة للتنقيب”، مشيرة إلى أن “الاتفاق الجديد يرومُ توحيد المناطق المشمولة باتفاقيةTendrara للبترول الموقعة في أبريل 2013 ورخصة الاستطلاع والتنقيب الممنوحة للشركة في يوليوز 2017”.

وفيما تسعى إلى توسيع نطاق بحثها عن مصادر الطاقة في المغرب، يقول جيمس بارسون، الرئيس التنفيذي لشركة ساوند إنيرجي: “يسعدني أن أعلن أننا قد أمّننا حقوقنا تعاقديًا في هذه المساحة التحويلية المحتملة حتى عام 2026″، مؤكداً “إننا نتطلع إلى حصد مزيد من النجاحات مع شركائنا، حتى نتمكن من استخراج الغاز المتبقي في السنوات المقبلة”.

وقالت الشركة المعروفة إنه “عند سريان الاتفاقية الجديدة فإنَّ المجموعة البريطانية ستحصل على 47.5 في المائة من فوائد رخص التنقيب بمنطقتي تندرارا ومعتركة الواقعتين شرق المغرب”. أما نسبة الـ52.5 في المائة المتبقية، فستحتفظ بها الشركة الفرنسية شلمبرجير المختصة في ميدان المحروقات (27.5 في المائة) وأونيم (25 في المائة) على التوالي، باعتبارهما شريكا ساوند إنيرجي في التنقيب عن الغاز.

وفي هذا السياق، ذكرت المجموعة البريطانية أن “اتفاقية تندرارا الكبرى ستمتدُّ إلى 8 سنوات، وسيتم تقسيمها عبر 3 مراحل، حيث سيكون لكل مرحلة التزامات عمل متفق عليها مسبقاً”.

وكانت المجموعة البريطانية المُتخصصة في التنقيب قد أعلنت، في بيان سابق، أنها تُخطِّط لتشييد محطة متطورة لمعالجة الغاز بالقرب من منطقة تندرارا، التي ستُسهِّلُ عملية استخراج الغاز الطبيعي من الآبار المُكتشفة البالغ عددها تسع، مضيفة أنها “شرعتْ في أشغال الحفر والهندسة الحفرية الخاصة ببئر TE-9الواقع شرق المملكة، الذي يحْوِي مصادر مهمة من الغاز”.

وتتوقع الشركة العالمية، التي تتوفر على حصة الأغلبية للتنقيب عن الغاز بالمنطقة المذكورة، أن يصل حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارا 5 مليارات متر مكعب، في وقت يواصل فيه المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن صمته عن هذه المؤشرات الإيجابية إلى حين التوصل رسميا بنتائج ملموسة على أرض الميدان.

وتعدّ “ساوند إنيرجي” إحدى أقوى الشركات المتخصصة في التنقيب عن الغاز في منطقة شمال إفريقيا، وتشتغل في مختلف مناطق المغرب وفي غرب الجيزة وميسيدا بمصر، “التي تتميز بتكاليف منخفضة، وبمرونة خاصة في أسعار النفط المنخفضة”، حسب الشركة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here