الرئيسية أخبار عالمية ترامب يهدد بانسحاب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية

ترامب يهدد بانسحاب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية

0

هدد الرئيس الأميركي، دونالد ترمب ، في مقابلة مع وكالة «بلومبيرغ نيوز»، الخميس 30 غشت 2018، بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية إذا لم تُطور أداءها.

ومثل هذه الخطوة قد تقوض أحد أسس النظام الحديث للتجارة العالمية، الذي كان للولايات المتحدة دور رئيسي في إيجاده.

وفي أحدث انتقاداته للمنظمة، قال ترمب: «إذا لم يطوروا أداءهم، فسأنسحب من منظمة التجارة العالمية».

ويشكو ترمب من أن الولايات المتحدة تعامَل على نحو غير منصف في التجارة العالمية، ويلقي باللوم على منظمة التجارة للسماح بحدوث ذلك. وحذر أيضاً من أنه قد يتخذ إجراء ضد المنظمة العالمية، رغم أنه لم يحدد شكل ذلك الإجراء.

من جهة أخرى، قال دونالد ترمب في مقابلته مع وكالة بلومبيرغ نيوز، إنه يحترم جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، على الرغم من أن البنك المركزي الأميركي لا يساعده عندما يتعلق الأمر بالنزاعات التجارية.

وأضاف ترمب: «لقد وضعت هناك رجلاً، أنا معجب به وأحترمه». لكنه قال إن مجلس الاحتياطي «لا يتواءم معنا» عندما يتعلق الأمر بالنزاعات التجارية. واستدرك قائلاً: «رغم أنني أقول ذلك، فإنني لست متأكداً من أن العملة يجب أن يتحكم فيها سياسي».

وقالت «بلومبيرغ نيوز» إن الرئيس الأميركي أبلغ مساعديه أنه يريد المضي قدماً في خطة لفرض رسوم جمركية على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار الأسبوع القادم، في تصعيد جديد للتوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وفرضت كل من واشنطن وبكين بالفعل رسوماً جمركية على بضائع بقيمة 50 مليار دولار من الطرف الآخر، وهددتا بفرض المزيد من الرسوم.

وأنهى مسؤولون أميركيون وصينيون محادثات الأسبوع الماضي من دون إحراز تقدم كبير نحو تخفيف حدة المشاكل التجارية بين البلدين.

لا يوجد تعليقات