مهنيو تربية الدواجن يرفضون استيراد الدجاج الأمريكي

0

أبدى المهنيون المشتغلون في قطاع تربية الدواجن رفضهم لقرار استيراد لحوم الدواجن من الولايات المتحدة الأمريكية، والذي اتخذته وزارة الفلاحة قبل أيام.

وفي هذا الإطار، قال مصطفى أوسعيد، الكاتب العام عن الجمعية المغربية لمربي الداوجن، في حديثه مع “اليوم24″، إن “هذا القرار، الذي اتخذته وزارة الفلاحة، سيؤثر بشكل سلبي في مهنيي الدواجن، وسيدخلهم في منافسة غير متكافئة”.

كما أوضح المتحدث ذاته “أن قطاع الدواجن في المغرب يعرف فائضا كبيرا، أحيانا يؤدي إلى انخفاض الأسعار في السوق”، مؤكدا “أن مثل هذا القرار سيكبد المربين خسائر مادية كبيرة”.

وأشار المتحدث ذاته إلى “أن وزارة الفلاحة لا تتواصل مع النقابات العاملة في هذا القطاع، منذ سنوات”، لافتا الانتباه إلى “أن قطاع الدواجن في المغرب، يتخبط منذ سنوات في مشاكل وصعوبات لا متناهية”.

ومن جهتها، أعلنت النقابة المغربية الحرة لمهنيي قطاع الدواجن أنها بصدد رفع بيانات إلى الجهات المعنية بقرار استيراد لحوم الدواجن الأمريكية من أجل التريث في تفعيله، ورفع شكايات إلى المسؤولين عن القطاع “حول الضرر، الذي سيلحقه هذا القرار بالمهنيين”.

يذكر أن وزارة الزراعة الأمريكية أكدت، يوم الثلاثاء الماضي، أن المغرب وافق على استيراد منتجات الدواجن الأمريكية للمرة الأولى. وقال الممثل التجاري الأمريكي، ووزارة الزراعة الأمريكية، إنهما عملا مع الحكومة المغربية على “تقديم ضمانات بشأن سلامة الدواجن الأمريكية”

ويُنهي هذا الاتفاق حظرا سابقا فرضه المغرب على الدواجن الأمريكية، استنادا إلى مخاوف تتعلق بسلامة الغذاء، على الرغم من اتفاق التجارة الحرة، المبرم بين البلدين.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here