ONCF: نقل 38 مليون مسافر و30 مليون طن من البضائع

0

كشف محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية ONCF، أن قطاع النقل السككي تميز خلال سنة 2017 بنقل 38 مليون مسافر و30 مليون طن من البضائع .
وذكر بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن الخليع أبرز خلال انعقاد أشغال المجلس الإداري للمؤسسة، أن المكتب واصل خلال سنة 2017 الاضطلاع بدوره كناقل مرجعي وفاعل اقتصادي متميز كما تدل على ذلك مختلف المعطيات المسجلة : نقل 38 مليون مسافر و30 مليون طن من البضائع ، واستثمار ما قيمته 6.3 مليار درهم، وتحقيق ما قدره 2.5 مليار درهم كمكسب للمجتمع بفضل استعمال القطار.
وأوضح في هذا الصدد أن رقم معاملات المكتب بلغ خلال السنة الماضية 3.7 مليار درهم ووصل ناتج الاستغلال إلى 237 مليون درهم ، فيما بلغت القيمة المضافة 2.5 مليار درهم، ووصلت قدرة التمويل الذاتي إلى 739 مليون درهم بنسبة تحسن بلغت 10 بالمائة مقارنة بالسنة التي قبلها.
وفي ما يتعلق بالمشاريع الاستثمارية الكبرى، أكد الخليع أنها قطعت مراحل جد هامة، ولاسيما مع دخول مشروع الخط الفائق السرعة في مرحلة ما قبل الاستغلال، فيما سجلت أشغال المشاريع الخاصة بتحديث الشبكة الحالية والرفع من طاقتها الاستيعابية مراحل جد متقدمة.
وأضاف أن أشغال كل هذه المشاريع قد شارفت على الانتهاء في أفق البدء في تشغيلها قبل متم السنة الجارية، مضيفا أن من شأن هذه المشاريع المندمجة والمتكاملة أن تحدث تغيرا جذريا بغاية التوفر على شبكة “ذكية”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here