اتصالات المغرب: ارتفاع النتيجة الصافية للمجموعة ب8,6 في المائة في النصف الأول ل 2018

0

حققت مجموعة اتصالات المغرب نتيجة صافية بقيمة 3 ملايير درهم في النصف الأول من سنة 2018، بزيادة بلغت 8.6 في المائة (زائد 7.8 في المائة بسعر صرف ثابت) مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، وفقا للنتائج الموحدة للمجموعة التي أصدرتها اليوم الإثنين.

وعزت اتصالات المغرب، في بلاغ حول نتائجها الموحدة للنصف الأول من سنة 2018، هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى نمو أنشطتها وتكاليف إعادة الهيكلة المسجلة في النصف الأول من سنة 2017. وأشار البلاغ إلى أنه في نهاية يونيو 2018، حققت المجموعة رقم معاملات موحد بلغ 17.94 مليار درهم، بزيادة 5 في المائة (زائد 3.3 في المائة بسعر صرف ثابت) مقارنة بالنصف الأول من سنة 2017، مدفوعا بنمو مستمر لرقم معاملات الأنشطة بالمغرب، مقرونا بنمو أنشطة الفروع الدولية. وتعليقا على هذه الأرقام، نقل البلاغ عن رئيس مجلس الادارة الجماعية للمجموعة عبد السلام أحيزون قوله “تؤكد اتصالات المغرب انتعاش أنشطتها في المغرب. ويرجع هذا التوجه الإيجابي إلى سياستها الاستثمارية وجهودها للتميز عن طريق الرفع من جودة شبكاتها وخدماتها”.

وأضاف السيد أحيزون أن هذه النتيجة جاءت أيضا بفضل النمو المستمر للفروع التابعة للمجموعة، والتي تمنحها الثقة في تحقيق أهدافها السنوية وتسمح لها بتوسيع آفاقها وفقا لذلك.

كما أفادت اتصالات المغرب أن إيرادات الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك بلغت 8.86 مليار درهم في النصف الأول ل 2018، أي بتحسن نسبته 4 في المائة (زائد 2.7 في المائة بسعر صرف ثابت)، بفضل نمو هذا المؤشر سواء داخل المغرب أو في الفروع.

وأضاف المصدر ذاته أن هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك ظل في مستوى مرتفع نسبته 49.4 في المائة.

وحسب البلاغ، الذي أشار أيضا إلى زيادة في هامش التشغيل المعدل ب 0.1 نقطة إلى 30.9 في المائة (بسعر صرف ثابت)، بلغت الأرباح المعدلة الموحدة 5.54 مليار درهم، بزيادة 4.8 في المائة (زائد 3.7 في المائة بسعر صرف ثابت)، تحت التأثير المشترك لنمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب، وتكاليف إهلاك بارتفاع محدود.

وعلى المستوى الوطني، ارتفع رقم معاملات أنشطة اتصالات المغرب بنسبة 4.8 في المائة إلى 10,56 مليار درهم في النصف الأول من 2018، مدفوعا بإيرادات الهاتف المحمول (زائد 3.5 في المائة) والهاتف الثابت (زائد 4.8 في المائة)، مستفيدين دائما من ازدهار خدمة البيانات (داتا).

وفي ما يتعلق بالحظيرة الوطنية للهاتف المحمول، وصل عدد الزبناء إلى 18.9 مليون، بزيادة 2.8 في المائة في عام واحد، مدفوعا بالزيادة في عدد زبناء الدفع الآجل (زائد 2.7 في المائة) وزبناء الدفع المسبق (زائد 3,9 في المائة)، حسب البلاغ الذي أضاف أن رقم معاملات المحمول، الذي يتواصل نموه للفصل الثاني على التوالي، سجل زيادة ب 3.5 في المائة إلى 6,78 مليار درهم في مجمل النصف الأول، خاصة بفضل النمو القوي للأنترنت عبر الهاتف النقال. أما حظيرة الهاتف الثابت، فقد تحسنت بنسبة 6.5 في المائة إلى 1.8 مليون خط، في حين نمت حظيرة الأنترنت عبر خط الاشتراك الرقمي غير المتماثل (أ دي إس إل) ب 10.2 في المائة إلى ما يناهز 1.4 مليون اشتراك، حسب اتصالات المغرب التي أشارت إلى ارتفاع رقم معاملات أنشطة الهاتف الثابت والأنترنت ب4,8 في المئة.

وعلى الصعيد الدولي، حققت أنشطة المجموعة رقم معاملات بلغ 8.14 مليار درهم، بزيادة 7.4 في المائة (زائد 3.7 في المائة بسعر صرف ثابت)، مدفوعا بالخصوص بنمو مداخيل الفروع الجديدة، خاصة في الكوت ديفوار والبنين والطوغو ، ونمو الأنشطة مجددا في مالي، وتزايد استعمال (داتا) و(موبايل موني). وعموما، بلغ عدد زبناء المجموعة أكثر من 60 مليون في يونيو 2018، بزيادة 9.7 في المائة على أساس سنوي، مدفوعا أساسا بالنمو المتواصل لحظيرة الفروع (13.6 في المائة) ولحظيرتي الهاتف المحمول عالي الصبيب، والهاتف الثابت في المغرب.

ومن الأحداث البارزة في هذه الفترة، حيازة المجموعة، في 17 أبريل 2018، ل10 في المائة من رأسمال أوناتيل في البورصة الإقليمية للقيم المنقولة بأبيدجان بقيمة 469 مليون درهم، مما رفع حصة مساهمتها في رأس مال فرعها ببوركينا فاسو إلى 61 في المائة.

وفي يونيو 2018، حصل فرع اتصالات المغرب في الطوغو على رخصة للهاتف المحمول للجيل الثاني والثالت والرابع صالحة حتى 31 دجنبر 2036 بمبلغ 480 مليون درهم، والذي ستتم تسويته على ثلاث دفعات سنوية ابتداء من شهر يوليوز 2018.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here