الرئيسية قطاعات صناعة وتجارة ارتفاع حجم الحركة المسجلة بالموانىء بنسبة 8,1 في المائة سنة 2017

ارتفاع حجم الحركة المسجلة بالموانىء بنسبة 8,1 في المائة سنة 2017

0
سجل حجم الحركة بالموانئ برسم سنة 2017 ما مجموعه 67ر83 مليون طن، أي بارتفاع نسبته 8,1 في المائة مقارنة مع سنة 2016، وذلك حسبما أعلنت المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانىء بمناسبة انعقاد المجلس الإداري للوكالة، برئاسة عبد القادر عمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك.
وذكر بلاغ للوكالة الوطنية للموانىء، الأربعاء 11 يوليوز، أن المديرة العامة للوكالة أكدت خلال هذا الاجتماع الذي خصص لتدارس حصيلة إنجازات سنة 2017، أن هذه السنة تميزت بارتفاع هام في المبادلات التجارية عن طريق البحر، وذلك بسبب ارتفاع رواج الفوسفاط ومشتقاته (زائد 25 في المائة) ورواج الحاويات والمنتجات النفطية.
وأكد المصدر ذاته أن رواج الحاويات قد سجل عبور 1,2 مليون حاوية، أي بارتفاع نسبته 3,2 في المائة مقارنة مع سنة 2016، مشيرة إلى أنه حصل انخفاض على مستوى رواج الحبوب بنسبة 24,5 في المائة، وذلك “بسبب المحصول الجيد من الحبوب”.
وعلى المستوى المالي، فإن سنة 2017 سجلت نتائج مرضية برقم معاملات بلغ 1,7 مليار درهم، وبقدرة تمويل ذاتي بلغت 369 مليون درهم وبقيمة مضافة في حدود مليار درهم وناتج صافي قيمته 145 مليون درهم.
وعلى صعيد تنظيم الأنشطة والعمليات المينائية، فقد حققت الوكالة الوطنية للموانىء إنجازات مهمة في ما يتعلق بتفويت ورشين بحرين بكل من آسفي والعيون ومنح 25 رخصة لممارسة أنشطة ذات الصلة.
وفيما يخص تطوير البنيات التحتية، فقد واصلت الوكالة الوطنية للموانىء – حسب البلاغ – مجهوداتها في مجال إنجاز المشاريع التي أطلقت سنة 2017 أو طيلة السنوات السابقة.
وخلص البلاغ إلى أن اجتماع المجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانىء قد سجل “بارتياح” مستوى الالتزامات المتعلقة بالاستثمار، والتي بلغت 1,9 مليار درهم.

لا يوجد تعليقات