ينظم المركز المغربي لإنعاش الصادرات “المغرب تصدير”، بعثة استكشافية إلى الخرطوم بالسودان، لفائدة مهنيي قطاع الصناعة الدوائية، وذلك خلال الفترة الممتدة من 29 نونبر الجاري إلى فاتح دجنبر المقبل.
في هذا الصدد، أفاد بلاغ للمركز بأن هذه البعثة، التي ستتميز بمشاركة نحو 10 مقاولات مغربية تنشط في قطاع الصناعة الدوائية، ومؤسساتيين، فضلا عن مستوردين وموزعين، تروم بالأساس تعريف الفاعلين السودانيين بالعرض المغربي والمؤهلات التي تزخر بها المقاولات المشاركة، بهدف تحفيز المبادلات التجارية بين البلدين.
وحسب ذات المصدر، فإن هذه البعثة تشمل على الخصوص تنظيم ورشة لتقديم مؤهلات قطاع الصحة والصناعة الدوائية بالمغرب والسودان، علاوة على عقد لقاءات مع هيئات ومنظمات عمومية وخاصة ذات الصلة بالقطاع الصحي والصناعة الدوائية في السودان، إلى جانب اجتماعات عمل مع موزعي الأدوية السودانيين.
وأشار المصدر إلى أن هذه البعثة تهدف أيضا إلى الوقوف على واقع قطاع الصحة والصناعة الدوائية في السودان، والترويج لإمكانيات الصناعة الدوائية في المغرب، فضلا عن استكشاف الفرص المتاحة لتصدير الأدوية وإقامة شراكات تجارية وصناعية.
والجدير بالذكر أن النمو الاقتصادي في السودان تجاوز نسبة 5 في المائة خلال سنة 2015 ، على أنه من المتوقع أن تصل إلى أكثر من 6 في المائة متم سنة 2016 و 2017 ، وذلك أساسا بفضل الفلاحة والصناعات الاستخراجية، وتطور أداء السياسات الماكرو- اقتصادية التي ينهجها هذا البلد. كما أن السودان بلد منفتح على التجارة الخارجية. وعلى الرغم من أن الرسوم الجمركية تبقى نسبيا مرتفعة، إلا أنه لا توجد هناك عراقيل تجارية كبرى.
من جهة أخرى، يحرص المركز المغربي لإنعاش الصادرات على مواكبة قطاع الصناعة الدوائية عن طريق المشاركة في المعارض المتخصصة، لاسيما معرض “أراب هيلث” في دبي، و “فارماغورا” بباريس، ومنتدى الصناعة الدوائية في إفريقيا، علاوة على تنظيم العديد من البعثات واللقاءات بين رجال الأعمال في مختلف البلدان.