إرتداء الجراح لبدلة باللون الأزرق أو الأخضر وكذلك أغلب الألوان في غرفة العمليات تكون باللون الأخضر أو الأزرق، هل فكرت في السر وراء ذلك، اليوم سنتعرف على سر اختيار هذين اللونين،وهي:

غرفة العمليات:

قديمًا كان يرتدي الأطباء والجراحين اللون الأبيض ولكن مع مطلع القرن العشرين بدأ الأطباء بارتداء البدلة ذات اللون الأخضر أو الأزرق وكذلك أغلب مكونات أو محتوىات غرفة العمليات تجدها باللون الأخضر أو الأزرق حيث يظن بعضهم أن هذين اللونين أكثر راحة للعين.

ويعتبر الأخضر لون مناسب بغرف العمليات للسببين التاليين:

الأخضر أو الأزرق مريح للعين ويساعد على تجديد نشاط رؤية الطبيب بعد النظر للون الأحمر فترات طويلة حتى لا يصاب الطبيب بتبلد الإحساس، والنظر للون الأحمر فترات طويلة يجعل العين غير قادرة على تمييز لون الجسم من الدم لذلك فمن المفيد جدًا النظر للون الأخضر بين الحين والآخر ليساعد العين على تمييز اهتزازات اللون الأحمر.

– النظر العميق لفترات طويلة للون الأحمر يؤدي إلى توهم طيف أخضر على الأسطح البيضاء.. وتحدث تلك الظاهرة لأن اللون الأبيض امتداد لألوان الطيف لذلك تقوم العين بإرسال إشارات للمخ للبحث عن لون مقابل للأحمر وهو الأخضر فتظهر الأطياف الخضراء.

وبالتالي فإذا نظر الأطباء للون الأخضر أو الأزرق فستختفي تلك الأطياف لذلك يعتبر اللون الأخضر يليه الازرق أكثر الألوان المناسبة لارتدائها في غرفة الجراحة.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية – بوابة الفجر: سر ارتداء الأطباء ملابس خضراء أو زرقاء في غرفة العمليات

loading...